اخبار منوعة

تنشر 7 منصات رقمية من خلالها دروسك وتقدم عبرها دوراتك

التعليم المجاني والميسر هو أحد سمات العصر الحالي الذي نعيشه، تتنقل بنقرات بسيطة بين حدائق العلوم وتقطف أزهار المعرفة، تطور نفسك في أي مجال تريده وتتعلم أي مهارة ترغب بها، المحتوى الرقمي بشتى أشكاله ينمو يوماً بعد يوم، وكل صاحب مهارة يمكنه أن ينشر علمه ويقدم دروسه سواءً بالمجان أو بمقابل مادي، لقد أتاحت لنا ثورة التقنية أن نشارك تجاربنا وخبراتنا بكل سهولة ويسر.

لا شك أن سوف تستفيد عبر تقديم الدروس والدورات في المجال الذي تبرع فيه، حتى لو كانت دروساً مجانية، فأنت حين تقدمها سوف تعمق خبرتك ومهارتك أكثر وأكثر، ومن جهة أخرى سوف تبني سجلك المهني بإنجاز عظيم يحسن فرصك في الحياة، فكم هو أمر عظيم أن تنشر دورة متكاملة في إحدى المنصات المتخصصة ثم يشترك فيها ويستفيد منها آلاف الطلاب حول العالم.

الأمر ليس معقداً، يمكنك أن تبدأ بأدواتك البسيطة، صحيح أن القالب الذي تقدم من خلاله دروسك ودوراتك هو أمر مهم لكن المحتوى أهم، فإذا كنت تمتلك المحتوى الذي يتمثل في المادة نفسها وأنت مجيدٌ فيها، فما تبقى أمرٌ سهل، يمكنك اكتسابه والبدء بما لديك من أدوات مثل كاميرا هاتفك الذكي. الخطوة التالية والهامة هي أين تنشر إنتاجك التعليمي؟ وللإجابة عن هذا السؤال نقدم لكم هذه المقالة.

1) YouTube.com

الخيار الأول والأسهل هو اليوتيوب، المنصة الأشهر لمشاركة المحتوى المرئي، أياً كان نوعه، ومن أهم أنواعه؛ المحتوى التعليمي، يمكنك أن تمسك الهاتف وتصور نفسك وأنت تتحدث وتعلم الناس، تحتاج فقط لتخطيط مسبق وتنظيم وتقسيم، أو يمكن حتى إنجاز الأمر بعفوية، أن تنشر مالديك من خبرة أثناء عملك وممارستك، هنالك عدة أمثلة مشرقة لأشخاص عرب في عدة مجالات يعلمون الناس مما علمهم الله عبر اليوتيوب، وقد كتبت مقالة سابقة تتحدث عن 15 نموذج من هؤلاء.

في اليوتيوب؛ الفيديو هو وسيلتك الرئيسية لنقل المادة التعليمية، التعليقات هي أداة النقاش، لقد تم تحسين خاصية التعليقات في عدة جوانب في الأشهر الماضية، ردك عليهم سيكون مميزاً، يمكن أيضاً أن ترفق ملفاً نصياً (PDF) يحتوي على المادة التعليمية المرفقة، يمكنك أن تخصص إيميلاً لاستقبال المشاركات وحل الاختبارات، الإمكانيات متعددة والخيارات كثيرة.

ما يميز النشر في اليوتيوب أنك تغرس فسائل لا تموت، أنشر ما لديك هناك ثم انسى الأمر، وسوف يصل إلى تلك الدروس كل من يريد الاستفادة منها، فنظام اليوتيوب يساعد المتصفحين على الوصول لما يريدون من محتوى، سواءً عبر البحث أن عبر خصائص التوصيات التي تظهر بجانب الفيديوهات الأخرى.

2) Udemy.com

شعب موقع Udemy هو شعب العلم والمعرفة، عشرات ملايين الطلاب هناك يلتحقون بالدورات المتخصصة في شتى المجالات، فهي عبارة عن منصة تجمع المدرس بالطلاب، تساعد أصحاب المهارة العالية ومقدموا الدورات الاحترافية أن ينشروا محتواهم التعليمي ويكسبوا المال عبر ذلك، هنالك قصص نجاح كثيرة لأشخاص يقدمون الدورات عبر هذه المنصة، وقد تكون صاحب قصة النجاح التالية.

يحتوي الموقع على 15 مليون طالب مسجل، وعلى 20 ألف مدرب ومقدم دورات، صحيح أن هنالك اعداد كبيرة من الدورات، لكن الدورات المقدمة باللغة العربية لازالت قليلة، يمكنك أن تستفيد من هذه النقطة وتبدأ بإعداد دورتك القادمة، يمكن للمدرب أن يقدم دورته بشكل مجاني أو مدفوع بالسعر الذي يحدده، الدورات المجانية تساعد على شهرة المدرب الجديد، والدورات المدفوعة تعتبر استثمار طويل المدى، تتعب في البداية كي تحصل على دخل مستمر.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق